بواسطة

السهو من مقتضى الطبيعة البشرية وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته أكثر من مرة.؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: السهو من مقتضى الطبيعة البشرية وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته أكثر من مرة. بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

السهو من مقتضى الطبيعة البشرية وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته أكثر من مرة.

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

السهو من مقتضى الطبيعة البشرية وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته أكثر من مرة.؟ 

الحل النموذجي:

صواب. 

السهو هو الغفلة والذهول عن الشيء، وهو أمر طبيعي يصيب الإنسان في جميع أمور حياته، سواء في عباداته أو معاملاته أو عاداته.

وقد ثبت أن السهو يقع حتى على الأنبياء والرسل، فقد سها النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته أكثر من مرة، كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة.

من الأمثلة على سهو النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته:

نسي سجود السهو بعد السلام في صلاة الظهر، كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نسي سجود السهو بعد السلام من صلاة الظهر، فقام رجل فقال: يا رسول الله رأيتك سجدت بعد السلام ثلاث مرات؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم، إني نسيتهما.

نسي التشهد الأول في صلاة الظهر، كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نسي التشهد الأول في صلاة الظهر، فلما سلم سجد سجدتين قبل أن يسلم.

حكم سهو النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته

حكم سهو النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته هو أن ذلك لا يقدح في نبوته، بل هو دليل على أنه بشر يصيب السهو كالناس العاديين.

وقد أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بالسجود للسهو إذا سها في صلاته، كما في قوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتَ مِنَ السَّاهِينَ فَاسْجُدْ وَاسْجُدْ وَاقْرَأْ الْقُرْآنَ بِرَطْقٍ} [المزمل: 4].

حكم سجود السهو للمأموم والمصلي المنفرد

حكم سجود السهو للمأموم والمصلي المنفرد هو نفسه، وهو أن يسجد سجدتين بعد السلام من الصلاة.

وأما حكم سجود السهو للإمام، فقد اختلف العلماء في ذلك، فمنهم من قال إنه يسجد سجدتين بعد السلام، ومنهم من قال إنه يسجد سجدتين قبل السلام، ومنهم من قال إنه لا يسجد.

والذي رجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هو أن الإمام يسجد سجدتين قبل السلام، وذلك لأنه قد سها في صلاته، ويجب عليه أن يسجد للسهو، ولا يجوز له أن ينتظر حتى يسلم المأمومون، حتى لا يبطل صلاتهم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
السهو من مقتضى الطبيعة البشرية وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته أكثر من مرة.؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...