في تصنيف دراسة بواسطة

قارن بين المشكلة العلمية و الإشكالية الفلسفية

قارن بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية

ما الفرق بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية

العلاقة بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية

مقالة فلسفية حول السؤال العلمي والفلسفي بطريقة المقارنة

الفرق بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي pdf

مقالة عن السؤال العلمي والسؤال الفلسفي بطريقة الجدلية

اقوال الفلاسفة حول السؤال العلمي والسؤال الفلسفي

الفرق بين المشكلة الفلسفية والعلمية. 

الفرق بين المشكلة العلمية والفلسفية

اقارن بين المشكلة الفلسفية و الإشكالية الفلسفية 

نرحب بكم من جديد الطلاب والطالبات المتفوقين في منصتنا المميزة والنموذجية "مـنـصـة رمـشـة " المنصة التعليمية الضخمة في المملكة العربية السعودية التي اوجدنها من أجلكم لتفيدكم وتنفعكم بكل ما يدور في بالكم من أفكار واستفسارات قد تحتاجون لها في دراستكم، 

الفرق بين المشكلة العلمية و الإشكالية الفلسفية

حيث يسعدنا أن نضع لكم عبر " مـنـصـة رمـشـة " كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها؛ والآن سنعرض لكم إجابة السؤال التالي: 

قارن بين المشكلة العلمية و الإشكالية الفلسفية؟ 

الحل الصحيح هو :

أولاً طرح المشكلة:

منذ أن وجد الإنسان وهو يتساءل عن حقيقته وحقيقة العالم الذي يحيط به ، فبعض الأسئلة التي يطرحها أخذت اسم المشكلة الفلسفية و أخرى بالإشكالية الفلسفية ،فما الفرق بينهما يا ترى وما العلاقة التي تربطهما ؟

ذكر أوجه الاختلاف:

المشكلة الفلسفية أضيق مجالا و الإشكالية الفلسفية أوسع واكبر حجما، لان الإشكالية الفلسفية تشمل على الأقل مشكلتين، بنما تشملالمشكلة الفلسفية أطروحة واحدة او أطروحتين على الأكثر.

المشكلة الفلسفية هي القضية التي لا نتوصل فيها الى حل يقيني. بينما الإشكالية الفلسفية مشاكل عديدة مترابطة لا تتوفر إمكانية حلها منفردة ولا تقبل الحل، -من الناحية النظرية- إلا في إطار حل عام يشملها جميعا 

المشكلة الفلسفية تثير الدهشة ...،أما الإشكالية الفلسفية تثير الإحراج، بحيث يصبح الإنسان في ضيق من أمره ينتابه الشك فيما كان يبدوله يقينيا. ويبقى معلقا بين مواقف تبدو كلها صحيحة 

المشكلة تعني صعوبة الحل ، أما الإشكالية تعني الاحتمال و تعذر الاختيار نظرا للجدل القائم 

أوجه التشابه بينهما:

كل من المشكلة الفلسفية والإشكالية الفلسفية وسيلتان تحفزان الذهن من اجل معرفة الحقيقة، و تتطلب قدرا كبير من التأمل والتفكير.و التساؤل فيهما لا ينتهي بمجرد وضع جواب. 

أوجه التداخل بينهما:

السؤال المشكلة يتطور ليتحول مع تعارض الآراء وتباين المواقف إلى إشكالية فلسفيةطبيعة العلاقة بينهما هي علاقة المجموعبعناصره او علاقة الكل بأجزائه أي علاقة تداخل وتضمن.، ولذلك لا نستطيع إن نفهمالجزء إلا اذا فهمنا الكل ولا نفهم الكل الا من خلال فهم الجزء.ولهذا السبب تزداد الإشكالية الفلسفية تعقيدا عندما تذوب المشكلة الفلسفيةفي الإشكالية الأم.

حل المشكلة:

من خلال ما سبق نستنتج أن الاختلاق الذي يفرق المشكلة الفلسفية عنالإشكالية الفلسفية لا ينفي وجود علاقة بينهما تتسم بالتداخل والتكامل.

 

الى هنا نكون قد إنتهينا من الإجابة عن حل سؤال قارن بين المشكلة العلمية و الإشكالية الفلسفية، حيث قدمنا لكم الحل النموذجي لهذا السؤال، دمتم في رعاية الله. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
قارن بين المشكلة العلمية و الإشكالية الفلسفية؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...