بواسطة

الهرم السكاني شكل بياني يساعد على فهم توزيع السكان؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: الهرم السكاني شكل بياني يساعد على فهم توزيع السكان بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

الهرم السكاني شكل بياني يساعد على فهم توزيع السكان

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

الهرم السكاني شكل بياني يساعد على فهم توزيع السكان؟ 

الحل النموذجي:

صواب. 

نعم، الهرم السكاني هو شكل بياني يساعد على فهم توزيع السكان. فهو يوضح توزيع السكان حسب الفئات العمرية ونوع الجنس. ويسمى بهذا الاسم لأنه يأخذ شكل الهرم في صورته الكلاسيكية، حيث تكون قاعدة الهرم عريضة تمثل الفئات العمرية من صغار السن، وقمة الهرم ضيقة تمثل الفئات العمرية من كبار السن.

يمكن استخدام الهرم السكاني لتحليل العديد من جوانب التركيبة السكانية، مثل:

معدلات المواليد والوفيات

نسبة الإعالة

القوة العاملة

التركيبة السكانية حسب الجنس

العمر المتوقع

أنواع الهرم السكاني

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الهرم السكاني:

الهرم الموسع: يتميز بقاعدة عريضة وقمة ضيقة، مما يشير إلى أن نسبة السكان في الفئات العمرية من صغار السن عالية، ونسب السكان في الفئات العمرية من كبار السن منخفضة. ويرتبط هذا الهرم بالمجتمعات الشابة التي تتميز بمعدلات مواليد عالية.

الهرم المتقلص: يتميز بقاعدة ضيقة وقمة عريضة، مما يشير إلى أن نسبة السكان في الفئات العمرية من صغار السن منخفضة، ونسب السكان في الفئات العمرية من كبار السن عالية. ويرتبط هذا الهرم بالمجتمعات القديمة التي تتميز بمعدلات مواليد منخفضة.

الهرم المستوي: يتميز بقاعدة متوسطة الحجم وقمة متوسطة الحجم، مما يشير إلى أن نسبة السكان في الفئات العمرية من صغار السن وكبار السن متقاربة. ويرتبط هذا الهرم بالمجتمعات التي تتميز بمعدلات مواليد مستقرة.

أهمية الهرم السكاني

يوفر الهرم السكاني معلومات مفيدة لصانعي السياسات والباحثين الاجتماعيين. يمكن استخدامه لفهم الاحتياجات والاتجاهات السكانية على المدى الطويل. على سبيل المثال، يمكن استخدام الهرم السكاني لتوقع حجم القوى العاملة في المستقبل، أو لتقييم العبء على نظام الرعاية الصحية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الهرم السكاني شكل بياني يساعد على فهم توزيع السكان؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...