بواسطة

يؤدي تباعد الصفائح الأرضية عن بعضها البعض إلى تكون؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: يؤدي تباعد الصفائح الأرضية عن بعضها البعض إلى تكون بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

يؤدي تباعد الصفائح الأرضية عن بعضها البعض إلى تكون

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

يؤدي تباعد الصفائح الأرضية عن بعضها البعض إلى تكون؟ 

الحل النموذجي:

حفر الانهدام.

يؤدي تباعد الصفائح الأرضية عن بعضها البعض إلى تكون ما يلي:

أخدود محيطي: هو حفرة طويلة وضيّقة تقع في قاع المحيط. يتشكل الأخدود المحيطي عندما تتباعد الصفائح التكتونية، مما يسمح للصهارة من الوشاح العلوي بالارتفاع إلى سطح الأرض.

أخدود محيطي

سلسلة جبال وسط المحيط: هي سلسلة جبال تمتد على طول الأخاديد المحيطية. تتشكل سلسلة جبال وسط المحيط عندما تبرد الصهارة وتتصلب.

سلسلة جبال وسط المحيط

منطقة انتشار: هي منطقة من الغلاف الصخري تتميز بنشاط تكتوني مرتفع. تقع مناطق الانتشار عادةً على طول الأخاديد المحيطية.

منطقة انتشار

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تباعد الصفائح الأرضية أيضًا إلى حدوث الزلازل والبراكين. تتشكل الزلازل عندما تتحرك الصفائح التكتونية بمعدلات مختلفة. تتشكل البراكين عندما ترتفع الصهارة إلى سطح الأرض.

فيما يلي بعض الأمثلة على تباعد الصفائح الأرضية:

أخدود وسط الأطلسي: هو أخدود محيطي يمتد على طول قاع المحيط الأطلسي. يفصل هذا الأخدود بين صفيحة أمريكا الشمالية وصفيحة أمريكا الجنوبية من جهة، وصفيحة أوروبا وصفيحة إفريقيا من جهة أخرى.

سلسلة جبال وسط المحيط الهادئ: هي سلسلة جبال تمتد على طول قاع المحيط الهادئ. تفصل هذه السلسلة الجبلية بين صفيحة أمريكا الشمالية وصفيحة المحيط الهادئ.

منطقة انتشار شرق إفريقيا: هي منطقة انتشار تقع على طول شرق إفريقيا. تفصل هذه المنطقة بين صفيحة إفريقيا وصفيحة العربية.

يلعب تباعد الصفائح الأرضية دورًا مهمًا في تكوين وتطور الأرض.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
يؤدي تباعد الصفائح الأرضية عن بعضها البعض إلى تكون؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...