بواسطة

تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات؟ 

الحل النموذجي:

صواب. 

نعم، تنتشر الموجات الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات.

تنشأ الموجات الزلزالية نتيجة لتحريك كتل الصخور في باطن الأرض. عندما تتحرك هذه الكتل، فإنها تتسبب في إحداث موجات في الصخور المحيطة بها. تنتشر هذه الموجات في جميع الاتجاهات من بؤرة الزلزال، وتنتقل عبر باطن الأرض وسطح الأرض.

هناك نوعان رئيسيان من الموجات الزلزالية:

الموجات الجسمية: تنتشر هذه الموجات عبر باطن الأرض، وتقسم إلى نوعين رئيسيين:

الموجات الأولية (P-waves): تنتقل هذه الموجات في جميع الاتجاهات، وتسبب اهتزاز جزيئات الصخور في اتجاه انتشار الموجة.

الموجات الثانوية (S-waves): تنتقل هذه الموجات في اتجاهات مستعرضة لاتجاه انتشار الموجة، وتسبب اهتزاز جزيئات الصخور في اتجاه عمودي على اتجاه انتشار الموجة.

الموجات السطحية: تنتشر هذه الموجات على سطح الأرض، وتقسم إلى نوعين رئيسيين:

الموجات الطولية (L-waves): تشبه هذه الموجات الموجات الأولية، ولكنها تنتشر فقط على سطح الأرض.

الموجات المستعرضة (R-waves): تشبه هذه الموجات الموجات الثانوية، ولكنها تنتشر فقط على سطح الأرض.

تعتمد سرعة انتشار الموجات الزلزالية على كثافة الصخور التي تنتقل خلالها. تنتشر الموجات الأولية بسرعة تبلغ حوالي 6.7 كم/ث في الصخور الصلبة، بينما تنتشر الموجات الثانوية بسرعة تبلغ حوالي 3.5 كم/ث في الصخور الصلبة.

تستخدم الموجات الزلزالية لدراسة بنية باطن الأرض. يمكن قياس سرعة انتشار الموجات الزلزالية في مناطق مختلفة من باطن الأرض، مما يساعد العلماء على تحديد طبيعة الصخور الموجودة في هذه المناطق.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...