بواسطة

درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي؟ 

الحل النموذجي:

 درجة الغليان. 

درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي تسمى نقطة الغليان. ونقطة الغليان هي درجة الحرارة التي يتحول فيها السائل إلى الحالة الغازية عند كل نقطة من نقاط السائل.

ونقطة الغليان تختلف من سائل إلى آخر، وتعتمد على طبيعة السائل وضغطه الخارجي. فكلما كان السائل أكثر كثافة، كلما ارتفعت نقطة غليانه. وكلما زاد الضغط الخارجي، كلما ارتفعت نقطة غليان السائل.

ونقطة غليان الماء عند الضغط الجوي القياسي (101.325 كيلو باسكال) هي 100 درجة مئوية.

وهناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على نقطة غليان السائل، منها:

الكثافة: كلما زادت كثافة السائل، كلما ارتفعت نقطة غليانه.

الضغط الجوي: كلما زاد الضغط الجوي، كلما ارتفعت نقطة غليان السائل.

التلوث: يمكن أن يؤدي التلوث إلى انخفاض نقطة غليان السائل.

ونقطة الغليان لها أهمية كبيرة في العديد من التطبيقات الصناعية والعلمية. ففي الصناعة، تستخدم نقطة الغليان لفصل السوائل عن بعضها البعض. وفي العلوم، تستخدم نقطة الغليان لتحديد تركيب المواد الكيميائية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...