بواسطة

اين تنتج خلايا الدم الحمراء؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: اين تنتج خلايا الدم الحمراء بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

اين تنتج خلايا الدم الحمراء

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

اين تنتج خلايا الدم الحمراء؟ 

الحل النموذجي:

نخاع العظم . 

تُنتج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم، وهو نسيج إسفنجي يوجد داخل تجويف العظام. نخاع العظم هو المكان الذي تتشكل فيه أيضًا خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

تتكون خلايا الدم الحمراء من خلايا جذعية متعددة القدرات تسمى الخلايا الجذعية المكونة للدم. تتحول الخلايا الجذعية المكونة للدم إلى خلايا جذعية محتملة، والتي تتحول بدورها إلى خلايا بلعمية كبيرة، وخلايا دم بيضاء، وخلايا دم حمراء.

تتشكل خلايا الدم الحمراء من الخلايا الجذعية المكونة للدم التي تنتقل إلى الصفيحة الدموية في نخاع العظم. تتكاثر الخلايا الجذعية المكونة للدم وتتحول إلى خلايا جذعية محتملة. ثم تتحول الخلايا الجذعية المحتملة إلى خلايا تسمى الأرومات الحمر.

تستمر الأرومات الحمر في النضج وتتطور إلى خلايا دم حمراء ناضجة. تفقد خلايا الدم الحمراء الناضجة نواتها ومكوناتها الأخرى لتصبح أقراصًا مجوفة. تحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين الهيموغلوبين، والذي يربط الأكسجين وينقله إلى جميع أنحاء الجسم.

تعيش خلايا الدم الحمراء لمدة تتراوح بين 100 و 120 يومًا. بعد ذلك، يتم تدميرها بواسطة الطحال.

في بعض الحالات، قد يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء خارج نخاع العظم. على سبيل المثال، قد يحدث هذا في الأطفال حديثي الولادة أو في الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اين تنتج خلايا الدم الحمراء؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...