بواسطة

اول من ضبط الحوادث بالاسناد والتوقيت الكامل هم؟

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: اول من ضبط الحوادث بالاسناد والتوقيت الكامل هم بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

اول من ضبط الحوادث بالاسناد والتوقيت الكامل هم

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

اول من ضبط الحوادث بالاسناد والتوقيت الكامل هم؟ 

الحل النموذجي:

المسلمون. 

أول من ضبط الحوادث بالاسناد والتوقيت الكامل هم المسلمون. فقد تميزت طريقة تدوين التاريخ عند المسلمين بدقة متناهية في ضبط الحوادث وتحديد تواريخها، وذلك من خلال اعتمادهم على الاسناد، وهو ذكر اسم الراوي واسم شيخه الذي أخذ عنه الحديث، وهكذا إلى آخر سلسلة الرواة حتى تصل إلى مصدر الخبر. كما اعتمد المؤرخون المسلمون على التوقيت الكامل، وهو ذكر التاريخ باليوم والشهر والسنة، وذلك على عكس المؤرخين الأوائل الذين كانوا يعتمدون على التوقيت الجزئي، وهو ذكر التاريخ باليوم أو الشهر فقط.

وقد نشأت هذه الدقة في تدوين التاريخ عند المسلمين نتيجة لمجموعة من العوامل، منها:

اهتمام المسلمين بالدين والإيمان، حيث كان المسلمون يعتقدون أن التاريخ هو جزء من الدين، وأن معرفة أحداثه أمر مهم للتعرف على إرادة الله في الكون.

الاهتمام بالعلم والبحث، حيث كان المسلمون يحرصون على جمع العلم والمعرفة، ومن ضمنها علم التاريخ.

الاهتمام بالدقة والموضوعية، حيث كان المسلمون يحرصون على أن يكون التاريخ الذي يدونونه دقيقاً وموضوعياً.

ومن أشهر المؤرخين المسلمين الذين اشتغلوا بضبط الحوادث بالاسناد والتوقيت الكامل:

ابن إسحاق (توفي 151هـ)، صاحب كتاب "السيرة النبوية".

الطبري (توفي 310هـ)، صاحب كتاب "تاريخ الأمم والملوك".

المسعودي (توفي 385هـ)، صاحب كتاب "مروج الذهب ومعادن الجوهر".

ابن خلدون (توفي 808هـ)، صاحب كتاب "العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الكبر".

وقد كان لهذه الدقة في تدوين التاريخ أثر كبير في تطور علم التاريخ، حيث ساهمت في جعل التاريخ الإسلامي مرجعاً أساسياً للمؤرخين في مختلف أنحاء العالم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اول من ضبط الحوادث بالاسناد والتوقيت الكامل هم؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...