بواسطة

من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة . صواب خطأ؟

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة . صواب خطأ بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة . صواب خطأ

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة . صواب خطأ؟ 

الحل النموذجي:

صواب. 

الجواب صواب، فالنهي عن المنكر هو أمر واجب على كل مسلم، وهو من أهم وسائل حماية المجتمع من الرذيلة.

وذلك لأن المنكر هو كل ما نهى الله عنه ورسوله، وهو يشمل جميع أنواع الفساد والظلم والانحراف، مثل الفواحش والظلم والبغي والعدوان.

وإذا لم يُنكر المنكر، فإن ذلك يؤدي إلى انتشار الرذيلة في المجتمع، مما يؤدي إلى فساد المجتمع وتخلفه.

وهناك العديد من الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية على وجوب النهي عن المنكر، منها:

قوله تعالى: {وَلْتَكُن مِنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].

وقوله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} [الطلاق: 2-3].

وقوله صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان". (رواه مسلم).

ولذلك، فإن على كل مسلم أن يقوم بواجب النهي عن المنكر، وذلك حسب استطاعته، حتى يساهم في حماية المجتمع من الرذيلة والفساد.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة . صواب خطأ؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...