بواسطة

أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي.؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي. بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي.

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي. ؟

الحل النموذجي:

تعتبر دورة المياه نقطة انطلاق، ولكن المحيط هو أفضل مكان للبدء، الشمس هي المحرك الرئيسي لدورة المياه، حيث تسخن المياه في المحيطات، والتي تتبخر (تتحول) إلى بخار ماء في الغلاف الجوي، تنقل التحديثات بخار الماء إلى الغلاف الجوي.

دورة الماء هي العملية التي تتحرك بها المياه على سطح الأرض وداخلها وفوقها. وتتكون من خمس عمليات رئيسية، هي:

التبخر: هو تحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وذلك بسبب الحرارة.

النتح: هو تحول المياه من النباتات إلى الغلاف الجوي، وذلك بسبب الحرارة.

التكثف: هو تحول المياه من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة.

الهطول: هو سقوط المياه من الغلاف الجوي إلى سطح الأرض، وذلك على شكل مطر، أو ثلج، أو برد، أو جليد.

التصريف: هو حركة المياه على سطح الأرض، أو تحت سطح الأرض، أو في الغلاف الجوي.

تفسير العمليات العلمية لدورة الماء:

التبخر: يحدث التبخر عندما ترتفع درجة حرارة المياه إلى نقطة الغليان، وهي 100 درجة مئوية عند مستوى سطح البحر. وعند هذه الدرجة، تتحول جزيئات الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وتزداد حركة هذه الجزيئات في الغلاف الجوي.

النتح: يحدث النتح عندما تفقد النباتات الماء من أوراقها. ويحدث ذلك بسبب الحرارة، حيث ترتفع درجة حرارة الأوراق، مما يؤدي إلى تبخر الماء منها.

التكثف: يحدث التكثف عندما تنخفض درجة حرارة الهواء إلى ما دون نقطة الندى، وهي درجة الحرارة التي تتحول عندها بخار الماء إلى قطرات ماء.

الهطول: يحدث الهطول عندما تصبح قطرات الماء في الغلاف الجوي كبيرة بما يكفي لتساقطها على سطح الأرض.

التصريف: يحدث التصريف عندما تتحرك المياه على سطح الأرض، أو تحت سطح الأرض، أو في الغلاف الجوي. وتتحرك المياه على سطح الأرض عن طريق الأنهار والجداول والبحيرات. وتتحرك المياه تحت سطح الأرض عن طريق طبقات المياه الجوفية. وتتحرك المياه في الغلاف الجوي عن طريق الرياح.

أهمية دورة الماء:

دورة الماء مهمة للحياة على الأرض، وذلك لأنها تزود النباتات والحيوانات والبشر بالمياه اللازمة للبقاء على قيد الحياة. كما أن دورة الماء تساعد في تنظيم المناخ على الأرض.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي.؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...