بواسطة

تضمنت آيات سورة غافر (7-12) أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة عدا واحدا ، هو :

الإظهار الحلقي

الإدغام

القلب

الإخفاء الحقيقي

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: تضمنت آيات سورة غافر (7-12) أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة عدا واحدا ، هو بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

تضمنت آيات سورة غافر (7-12) أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة عدا واحدا ، هو

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

تضمنت آيات سورة غافر (7-12) أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة عدا واحدا ، هو؟ 

الحل النموذجي:

القلب. 

تضمنت الآيات الأربعة المذكورة أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة، وهي:

الإدغام بغنة: في الكلمات التالية: "الله" (في الآية 7)، "يصوِّرُكُمْ" (في الآية 8)، "الكتاب" (في الآية 9)، "ربنا" (في الآية 10)، "ربنا" (في الآية 11).

الإظهار الشفوي: في الكلمات التالية: "شيء" (في الآية 7)، "الأرحام" (في الآية 8)، "فيهن" (في الآية 9)، "بعد" (في الآية 11)، "يوم" (في الآية 12).

الإخفاء الحقيقي: في الكلمات التالية: "محكمات" (في الآية 9)، "فتنة" (في الآية 9)، "تأويله" (في الآية 9)، "من عند" (في الآية 10)، "رزقك" (في الآية 12).

أما الحكم الذي لم يرد في الآيات الأربعة فهو القلب، وهو إبدال حرف من حرفين متقابلين في كلمتين متجاورتين، وذلك إذا كان الحرف الأول ساكنًا والحرف الثاني متحركًا، ويحدث القلب في ثلاثة مواضع:

القلب اللغوي: وهو قلب جائز، يحدث في اللغة العربية، مثل: "لَا يَضْرِبُونَكُمْ" (الأنفال: 65) أصلها: "يَضْرِبُونَكُمْ"، قلبت "يَضْرِبُونَ" إلى "يَضْرِبُ"، وقلبت "كُمْ" إلى "كَمْ".

القلب الاصطلاحى: وهو قلب واجب، يحدث في القرآن الكريم، مثل: "وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" (القلم: 4) أصلها: "وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمِ"، قلبت "خُلُقٍ" إلى "خُلُقِ"، وقلبت "عَظِيمِ" إلى "عَظِيمٍ".

القلب العارض: وهو قلب يحدث في القرآن الكريم، ولكنه عارض، أي أنه لا يلزم فيه القلب، مثل: "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ" (البقرة: 8) أصلها: "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ"، قلبت "الْيَوْمِ" إلى "الْيَوْمَ"، ولكن يجوز أن تقرأ "الْيَوْمِ".

وعليه، فإن الحكم الذي لم يرد في الآيات الأربعة المذكورة هو القلب، سواء كان لغويًا أو اصطلاحيًا أو عارضًا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تضمنت آيات سورة غافر (7-12) أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة عدا واحدا ، هو :

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...