بواسطة

انتقال الطاقه في النظام البيئي؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: انتقال الطاقه في النظام البيئي بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

انتقال الطاقه في النظام البيئي

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

انتقال الطاقه في النظام البيئي؟ 

الحل النموذجي:

 من الخنفساء إلى الضفدع. 

انتقال الطاقة في النظام البيئي هو عملية نقل الطاقة من الشمس إلى النباتات، ثم إلى الحيوانات، ثم إلى الحيوانات آكلة اللحوم، وهكذا.

تبدأ عملية انتقال الطاقة في النظام البيئي بالشمس. تمتص النباتات الطاقة من الشمس من خلال عملية البناء الضوئي. تنتج عملية البناء الضوئي مركبات عضوية، مثل السكر، والتي تستخدمها النباتات للحصول على الطاقة.

تستهلك الحيوانات النباتات للحصول على الطاقة. عندما تستهلك الحيوانات النباتات، فإنها تستوعب الطاقة الموجودة في المركبات العضوية. تستخدم الحيوانات هذه الطاقة لنموها وتطورها وبقائها على قيد الحياة.

تستهلك الحيوانات آكلة اللحوم الحيوانات للحصول على الطاقة. عندما تستهلك الحيوانات آكلة اللحوم الحيوانات، فإنها تستوعب الطاقة الموجودة في المركبات العضوية. تستخدم الحيوانات آكلة اللحوم هذه الطاقة لنموها وتطورها وبقائها على قيد الحياة.

في النهاية، تنتهي الطاقة إلى تحلل المواد العضوية بواسطة المحللات. تحلل المحللات المواد العضوية إلى مركبات غير عضوية، مثل الماء وثاني أكسيد الكربون. تعود هذه المركبات غير العضوية إلى النظام البيئي، حيث يمكن استخدامها مرة أخرى من قبل النباتات.

يمكن رسم انتقال الطاقة في النظام البيئي في شكل هرم الطاقة. يوضح هرم الطاقة النسبة بين كمية الطاقة المتاحة في كل مستوى غذائي. 

في قاعدة الهرم، توجد النباتات. تحتوي النباتات على أكثر كمية من الطاقة المتاحة.

في المستوى التالي من الهرم، توجد الحيوانات العاشبة. تحتوي الحيوانات العاشبة على كمية أقل من الطاقة المتاحة من النباتات.

في المستوى التالي من الهرم، توجد الحيوانات آكلة اللحوم الصغيرة. تحتوي الحيوانات آكلة اللحوم الصغيرة على كمية أقل من الطاقة المتاحة من الحيوانات العاشبة.

في المستوى التالي من الهرم، توجد الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة. تحتوي الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة على كمية أقل من الطاقة المتاحة من الحيوانات آكلة اللحوم الصغيرة.

في القمة من الهرم، توجد الحيوانات المفترسة الكبيرة. تحتوي الحيوانات المفترسة الكبيرة على أقل كمية من الطاقة المتاحة في النظام البيئي.

يرجع السبب في أن كمية الطاقة المتاحة تتناقص مع كل مستوى غذائي إلى أن الطاقة تفقد أثناء انتقالها من مستوى إلى آخر. تفقد الطاقة بطرق مختلفة، مثل الحرارة والبراز والبول.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
انتقال الطاقه في النظام البيئي؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...