بواسطة

الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح لتجعل العظام أكثر صلابة بيت العلم؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح لتجعل العظام أكثر صلابة بيت العلم بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح لتجعل العظام أكثر صلابة بيت العلم

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح لتجعل العظام أكثر صلابة بيت العلم؟ 

الحل النموذجي:

الكالسيوم والفسفور. 

الإجابة هي نعم، الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح لتجعل العظام أكثر صلابة.

تتكون العظام من عنصرين أساسيين هما:

المركب العضوي: ويتكون من ألياف الكولاجين، والتي تعطي العظام قوتها المقاومة للشد.

المركب غير العضوي: ويتكون من أملاح الكالسيوم والفوسفات، والتي تعطي العظام قوتها المقاومة للانضغاط.

تقوم الخلايا العظمية، وهي الخلايا المكونة للعظام، بإنتاج البروتينات اللازمة لتكوين ألياف الكولاجين. كما تقوم هذه الخلايا أيضًا بترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات في ألياف الكولاجين، مما يجعل العظام أكثر صلابة.

يتم ترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات في ألياف الكولاجين بطريقة منظمة، حيث تتشكل بلورات صغيرة من أملاح الكالسيوم والفوسفات في الفراغات بين ألياف الكولاجين. تعمل هذه البلورات على تشابك ألياف الكولاجين مع بعضها البعض، مما يعطي العظام قوتها وصلابتها.

يتم تنظيم ترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات في العظام بواسطة مجموعة من الهرمونات، بما في ذلك هرمون الغدة الدرقية، وهرمون النمو، وهرمون الغدد التناسلية.

وفيما يلي بعض التفاصيل حول عملية ترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات في العظام:

تبدأ عملية ترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات في أثناء مرحلة النمو. حيث تعمل الخلايا العظمية على إنتاج ألياف الكولاجين الجديدة، وترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات في هذه الألياف.

تستمر عملية ترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات طوال فترة حياة الإنسان. حيث تجدد الخلايا العظمية نفسها باستمرار، وتنتج ألياف كولاجين جديدة، وترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات في هذه الألياف.

تزداد كثافة العظام بشكل كبير في أثناء مرحلة النمو، وتنخفض بشكل تدريجي مع تقدم العمر. حيث تقل قدرة الخلايا العظمية على إنتاج ألياف الكولاجين الجديدة، وترسيب أملاح الكالسيوم والفوسفات في هذه الألياف.

ولذلك، فإن الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح لتجعل العظام أكثر صلابة، مما يحميها من الكسور والإصابات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح لتجعل العظام أكثر صلابة بيت العلم؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...