بواسطة

عند دخول اللام المكسورة على كلمة (السبورة ) تكتب لاسبورة؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: عند دخول اللام المكسورة على كلمة (السبورة ) تكتب لاسبورة بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

عند دخول اللام المكسورة على كلمة (السبورة ) تكتب لاسبورة

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

عند دخول اللام المكسورة على كلمة (السبورة ) تكتب لاسبورة؟ 

الحل النموذجي:

صواب.

لا، عند دخول اللام المكسورة على كلمة "السبورة" تكتب "السبورة". وذلك لأن كلمة "السبورة" تبدأ بحرف ساكن، وحرف الساكن لا يتغير عند دخول اللام المكسورة عليه، بل يظل ساكنًا.

وهناك بعض القواعد الإملائية التي تحدد كيف يكتب الاسم المبدوء بحرف ساكن إذا دخلت عليه اللام المكسورة، وهي كالتالي:

إذا كان الاسم المبدوء بحرف ساكن ينتهي بحرف علة، فإن اللام المكسورة تكتب مكسورة، وتضم الحرف الساكن، مثل: "الماء" تصبح "الماء".

إذا كان الاسم المبدوء بحرف ساكن ينتهي بحرف ساكن، فإن اللام المكسورة تكتب مكسورة، ولا يتغير الحرف الساكن، مثل: "السبورة" تصبح "السبورة".

إذا كان الاسم المبدوء بحرف ساكن ينتهي بحرف متحرك غير علة، فإن اللام المكسورة تكتب مكسورة، وتقلب الياء ألفًا، مثل: "العلم" تصبح "العلم".

وبناءً على هذه القواعد، فإن كلمة "السبورة" تكتب "السبورة" عند دخول اللام المكسورة عليها، لأن هذه الكلمة تنتهي بحرف ساكن.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
عند دخول اللام المكسورة على كلمة (السبورة ) تكتب لاسبورة؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...