بواسطة

تزداد قوة الجذب مع زيادة الكتلة وتقل بزيادة المسافة؟  

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: تزداد قوة الجذب مع زيادة الكتلة وتقل بزيادة المسافة بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

تزداد قوة الجذب مع زيادة الكتلة وتقل بزيادة المسافة

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

تزداد قوة الجذب مع زيادة الكتلة وتقل بزيادة المسافة؟ 

الحل النموذجي:

صواب.

صحيح تمامًا!

ينص قانون الجذب العام لنيوتن على أن قوة الجذب بين جسمين تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وعكسيًا مع مربع المسافة بين مركزيهما.

بمعنى آخر:

كلما زادت كتلة الجسمين، زادت قوة الجذب بينهما. على سبيل المثال، تجذب الأرض القمر بقوة أكبر بكثير مما يجذبه كوكب المريخ، وذلك لأن كتلة الأرض أكبر بكثير من كتلة المريخ.

كلما زادت المسافة بين الجسمين، قلت قوة الجذب بينهما. على سبيل المثال، تجذب الأرض القمر بقوة أقل عندما يكون في أبعد نقطة في مداره (الأوج) مقارنة بـ عندما يكون في أقرب نقطة (الحضيض).

يمكن التعبير عن قانون الجذب العام رياضيًا بالمعادلة التالية:

F = G * (m1 * m2) / r^2

حيث:

F هي قوة الجذب بين الجسمين

G هو ثابت الجذب العام (يساوي 6.674 × 10^-11 N m^2/kg^2)

m1 هي كتلة الجسم الأول

m2 هي كتلة الجسم الثاني

r هي المسافة بين مركزَي الجسمين

تطبيقات قانون الجذب العام:

فهم حركة الكواكب والنجوم: يُستخدم قانون الجذب العام لشرح حركة الكواكب والنجوم في الفضاء.

حساب مسار الصواريخ والأقمار الصناعية: يُستخدم قانون الجذب العام لحساب مسار الصواريخ والأقمار الصناعية التي يتم إطلاقها في الفضاء.

قياس كتلة الأرض: تم استخدام قانون الجذب العام لقياس كتلة الأرض لأول مرة في القرن الثامن عشر.

تطوير تقنيات جديدة: يُستخدم قانون الجذب العام لتطوير تقنيات جديدة، مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

أمثلة توضيحية:

سقوط التفاحة على الأرض: عندما تسقط تفاحة من شجرة، تجذبها الأرض بقوة الجاذبية. كلما زادت كتلة التفاحة، زادت قوة الجاذبية التي تجذبها إلى الأرض. كلما زادت المسافة بين التفاحة والأرض، قلت قوة الجاذبية.

مدار القمر حول الأرض: يدور القمر حول الأرض بسبب قوة الجاذبية التي تجذبه إليها. كلما زادت كتلة القمر، زادت قوة الجاذبية التي تجذبه إلى الأرض. كلما زادت المسافة بين القمر والأرض، قلت قوة الجاذبية.

الجاذبية بين شخصين: تجذبك أنت وأي شخص آخر بقوة الجاذبية. كلما زادت كتلة كل منكما، زادت قوة الجاذبية بينكما. كلما زادت المسافة بينكما، قلت قوة الجاذبية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تزداد قوة الجذب مع زيادة الكتلة وتقل بزيادة المسافة؟
مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...