بواسطة

أي العبارات التالية مرتبطة بانقسام السيتوبلازم cytokinesis في الخلية النباتية؟

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: أي العبارات التالية مرتبطة بانقسام السيتوبلازم cytokinesis في الخلية النباتية؟ بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

أي العبارات التالية مرتبطة بانقسام السيتوبلازم cytokinesis في الخلية النباتية؟

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

أي العبارات التالية مرتبطة بانقسام السيتوبلازم cytokinesis في الخلية النباتية؟

الحل النموذجي:

تكوّن صفيحة خلوية.

العبارات المرتبطة بانقسام السيتوبلازم (Cytokinesis) في الخلية النباتية:

1. تشكيل الصفيحة الخلوية:

هي عبارة عن جدار رقيق يتكون بين نواتي الخليتين البنتين أثناء انقسام السيتوبلازم. تتكون الصفيحة الخلوية من مواد مثل السليلوز والبكتين، وتلعب دورًا هامًا في فصل الخليتين البنتين عن بعضهما البعض.

2. حلقات كالوز:

هي عبارة عن تراكيب حلقية تتكون من مادة الكالوز، وهي مادة سكرية، وتتكون حول الصفيحة الخلوية. تُساعد حلقات الكالوز على تقوية الصفيحة الخلوية ومنع تسرب الماء والمواد بين الخليتين البنتين.

3. اختناق الخلية:

هي عملية انقباض حزام من الأكتين والبروتينات الأخرى حول منتصف الخلية، مما يؤدي إلى انقسام السيتوبلازم إلى خليتين بنتين. لا تحدث عملية اختناق الخلية بشكل شائع في الخلايا النباتية، حيث يتم استبدالها بتكوين الصفيحة الخلوية.

4. الجسيم المركزي:

يلعب دورًا هامًا في تنظيم انقسام السيتوبلازم في بعض أنواع الخلايا النباتية. حيث تتكون خيوط دقيقة من البروتين من الجسيم المركزي وتوجه نمو الصفيحة الخلوية.

5. الحويصلات:

هي عبارة عن أكياس غشائية صغيرة تنقل المواد إلى الصفيحة الخلوية أثناء تكوينها.

6. تشكيل جدار الخلية:

بعد اكتمال انقسام السيتوبلازم، يتم ترسيب مواد جدار الخلية على جانبي الصفيحة الخلوية، مما يؤدي إلى تكوين جدار خلية جديد لكل خلية بنت.

عبارات غير صحيحة:

تشكيل المغزل الانقسامي: يتكون المغزل الانقسامي من خيوط دقيقة من البروتين تُساعد على فصل الكروموسومات أثناء الانقسام النووي، ولا يلعب دورًا مباشرًا في انقسام السيتوبلازم.

انفصال الكروموسومات: تحدث هذه العملية خلال الانقسام النووي، وليس انقسام السيتوبلازم.

ملاحظة:

قد تختلف بعض التفاصيل في عملية انقسام السيتوبلازم اعتمادًا على نوع الخلية النباتية.

لفهم آلية انقسام السيتوبلازم بشكل أفضل، يرجى الرجوع إلى المصادر العلمية الموثوقة أو استشارة أخصائي في علم الأحياء.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أي العبارات التالية مرتبطة بانقسام السيتوبلازم cytokinesis في الخلية النباتية؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...