بواسطة

تتناقص سرعة جسم متحرك إذا أثرت فيه قوة محصلة في نفس اتجاه حركته. صواب خطأ؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: تتناقص سرعة جسم متحرك إذا أثرت فيه قوة محصلة في نفس اتجاه حركته. صواب خطأ بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

تتناقص سرعة جسم متحرك إذا أثرت فيه قوة محصلة في نفس اتجاه حركته. صواب خطأ

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

تتناقص سرعة جسم متحرك إذا أثرت فيه قوة محصلة في نفس اتجاه حركته. صواب خطأ؟ 

الحل النموذجي:

خطأ.

صحيح تمامًا. تتناقص سرعة جسم متحرك إذا أثرت فيه قوة محصلة في نفس اتجاه حركته.

وذلك لأن القوة المحصلة تُعادل التغيير في كمية الحركة (الزخم) للجسم. ففي هذه الحالة، تُقاوم القوة المحصلة حركة الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض سرعته مع مرور الوقت.

يمكننا فهم ذلك من خلال قانون نيوتن الثاني للحركة، الذي ينص على أن:

التسارع = القوة المحصلة / الكتلة

حيث:

التسارع: هو معدل تغير السرعة مع مرور الوقت.

القوة المحصلة: هي مجموع جميع القوى المؤثرة على الجسم.

الكتلة: هي مقياس مقاومة الجسم للتغير في حركته.

ففي حالة وجود قوة محصلة في نفس اتجاه حركة الجسم، تكون قيمة التسارع سالبة، مما يعني أن سرعة الجسم تتناقص.

وتتعدد الأمثلة على تناقص سرعة جسم متحرك بفعل قوة محصلة في نفس اتجاه حركته، منها:

كرة القدم: عندما يُسدد لاعب كرة القدم الكرة، تُؤثر قوة قدمه على الكرة في نفس اتجاه حركتها، مما يؤدي إلى تسارعها في البداية. ولكن مع مرور الوقت، تُقاوم قوة احتكاك الهواء حركة الكرة، مما يؤدي إلى تناقص سرعتها تدريجيًا حتى تتوقف.

السيارة: عندما يضغط السائق على دواسة الفرامل، تُؤثر قوة الاحتكاك بين الفرامل والعجلات على السيارة في نفس اتجاه حركتها، مما يؤدي إلى تناقص سرعتها حتى تتوقف.

قطرة المطر: عندما تسقط قطرة المطر، تُؤثر قوة الجاذبية الأرضية عليها في نفس اتجاه حركتها، مما يؤدي إلى تسارعها في البداية. ولكن مع مرور الوقت، تُقاوم قوة احتكاك الهواء حركة قطرة المطر، مما يؤدي إلى تناقص سرعتها حتى تصل إلى سرعتها النهائية.

من المهم ملاحظة أن مقدار تناقص سرعة الجسم يتعلق بحجم القوة المحصلة وكتلة الجسم. فكلما زادت القوة المحصلة أو قلت كتلة الجسم، زاد معدل تناقص السرعة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تتناقص سرعة جسم متحرك إذا أثرت فيه قوة محصلة في نفس اتجاه حركته. صواب خطأ؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...